الرئيسيةخريطة الموقع اتصل بنا
الرئيسية >     Current Page
الأسم  
البريد الالكتروني    
اسم صديقك  
بريده الالكتروني    
الأحواض الجافة العالمية تُكمل الجزء العلوي للمنصة البحرية "بوروين غاما" المتوقع تزويدها للطاقة لأكثر من مليون أسرة
سبتمبر 02, 2018

 

 

قامت الأحواض الجافة العالمية – دبي المزوّد العالمي الرائد للخدمات البحرية والملاحية لقطاعات النفط والغاز والطاقة بإنهاء بناء الجزء العلوي للمنصة البحرية "بوروين غاما" والتي ستقوم بتحويل طاقة الرياح إلى تيار جهد عالي مستمر.

 

 

ستقوم منصة "بوروين غاما" بنقل ما مقداره 900 ميغاواط من الكهرباء إلى مزارع الرياح البحرية المتصلة في بحر الشمال إلى البر الرئيسي وهي جمهورية ألمانيا الاتحادية، مما سيوفر طاقة رياح نظيفة كافية لتوفير الاستهلاك السنوي للكهرباء لأكثر من مليون أسرة ألمانية. الجدير بالذكر أن المنصة البالغ وزنها 18 آلاف طن ستُنقل إلى بحر الشمال على سفينة أحمال ثقيلة، وسيتم تثبيتها على بُعد يقارب 130 كيلومتراً وتحت عمق مياه يبلغ حوالي 40 متراً قبالة الساحل الألماني.

 

 

من المقرر أن يتم تشغيلها في عام 2019، وطلبت شركة تينيت وهي الشركة المُشغلة لمحطة التحويل الكهربائية من كونسورتيوم يتألف من شركتي سيمنس وبتروفاك تجهيز المحطة بوروين 3 بوصلة نقل التيار الكهربائي التي تقوم بنقل تيار مباشر عالي الجهد بالإضافة إلى المعدات الكهربائية لنقل التيار المباشر بكفاءة، إذ أشرفت شركة بتروفاك على الإنشاء الكامل للهندسة والبناء والتركيب الخارجي للمنصة. والجدير بالذكر أن شركة بتروفاك منحت العقد إلى شركة الأحواض الجافة العالمية لتصنيع وتحميل الجانب العلوي للمنصة.

 

بدأ تصنيع الجانب العلوي في الأحواض الجافة العالمية – دبي في عام 2014، واستغرق أكثر من 13.5 مليون ساعة عمل باستخدام 10500 طن من الفولاذ، أكثر من كمية الفولاذ المستخدم لبناء برج إيفل، واستخدمت في طلاء المنصة كمية طلاء تكفي لتغطية 30 ملعباً لكرة القدم، و 880 كيلومتراً من سحب الكابلات داخل المنصة والتي يمكن أن تغطي المسافة الفاصلة بين مدينتي هامبورغ وميلان.

في المراحل الأخيرة من المشروع، نفذت شركة الأحواض الجافة العالمية عمليتي رفع وتحميل ضخمتين للجزء العلوي لمنصة بوروين غاما، وبهذا تكون استكملت واحدة من أكبر عمليات الرفع في الشرق الأوسط.

 

 

من المتوقع أن يتم شحن الجزء العلوي لمنصة بوروين غاما في منتصف شهر سبتمبر لهذا العام عبر قناة السويس إلى بحر الشمال، وسيتم تثبيته قبالة الساحل الألماني في شهر مايو العام المقبل.

 

وفي معرض تعليقه على نجاح إنهاء منصة بوروين غاما، علق القبطان رادو أنتولوفيش، الرئيس التنفيذي للأحواض الجافة العالمية قائلاً: "شاركت الأحواض الجافة العالمية بمشاريع أخرى لبحر الشمال الألماني، بعد أن قامت في السابق ببناء أكبر منصة بحرية في العالم للتيار المباشر العالي الجهد المستمر "دولوين بيتا"، ويسعدنا الحصول على الفرصة مرة أخرى للعمل على هذه التكنولوجيا المتجددة المبتكرة. يوضح مشروع "بوروين غاما" قدرتنا على بناء المشاريع المعقدة وفقاً لأعلى معايير الجودة الأوروبية، ويبرز القدرات المتنوعة للمُنشأة والتي تمتد إلى ما هو أكثر من الإصلاح والتحويل والنفط والغاز وتشمل على بناء المشاريع البحرية الضخمة ذات الطاقة المتجددة.

 

 

وأضاف قائلاً: "منحت شركة بتروفاك العقد لشركة الأحواض الجافة العالمية لبناء المنصة في عام 2014، إذ عملنا عن كثب لنشر خبراتنا المتبادلة في تنفيذ المشروع بأمانٍ وفاعلية ونتطلع إلى الحظو على فرص مستقبلية جديدة للنمو والاستدامة، حيث من المتوقع أن ينمو قطاع الطاقة المتجددة خلال العقد القادم، ونحن نلتزم بالمساهمة في تطوير الطاقة المستدامة في دبي وفي جميع أقطار العالم."

 

وقال جورج صليبي، الرئيس التنفيذي للعمليات في قسم الهندسة والبناء في شركة بتروفاك: "يُعد استكمال البنية الأساسية والآمنة في الوقت المناسب من المعالم البارزة في هذا المشروع الفريد من نوعه، ولا يمكن التقليل من أهمية الجهود الجماعية لبناء الجانب العلوي ذات الجودة العالية والتي يمكن الاعتماد عليها، وكان العامل الأساسي هو النهج التعاوني لجميع الأطراف المعنية وبالتحديد عميلينا "تينيت" و "الأحواض الجافة العالمية" لتصنيع وبناء الجانب العلوي، ومع تقدمنا في المراحل الحرجة الأخرى من المشروع سيبقى التركيز على التسليم الآمن والفعّال لضمان تثبيت المنصة بنجاح في بحر الشمال ومرحلتي التثبيت والتشغيل ما ينم عن رضانا التام عن شركة تينيت."

 

وقال ميركو دوسيل، الرئيس التنفيذي لوحدة أعمال حلول النقل في سيمنز: "لقد شهدنا تعاوناً مذهلاً بين الشركاء في هذا المشروع، يمثل اليوم علامة بارزة لشركة سيمنز، حيث إنها المنصة الحالية الخامسة للتيار المباشر المستمر التي يتم تنفيذها لشركة تينيت في بحر الشمال. وإننا نتطلع إلى رؤية التكنولوجيا عالية الكفاءة قيد التشغيل حيث أن سيتم تشغيل المنصة في عام 2019."

 

وقال ويلفريد بروير، عضو المجلس التنفيذي في تينيت:" خلال المشروع بأكمله، وضع جميع الشركاء المعنيين أهم جانبٍ من المشروع نصب أعينهم، وهو العثور على الحل الأمثل لبوروين 3، وهو أن نعمل معاً. وبما يتعلق بمشروعنا، كان الهدف منه ملاءمة التصميم وحتى عملية البناء لإنهاء بناء المنصة بنجاح. وبفضل تعاوننا سيتم تشغيل وصلة الشبكة الإضافية "بوروين 3" في العام المُقبل. وسيساهم هذا الاتصال في تحويل الطاقة في ألمانيا."


صور ذات صلة